عالمية

أوكرانيا تتأهب لهجوم مضاد.. وصـواريخ روسيا تصل إلى خيرسون

واصلت القوات الروسية شن هجوم بالصـواريخ على عدة مدن أوكرانية بينها دنيبرو وخيرسون، ما تسبب بوقوع ضحايـا وتضرر للمباني في المواقع السكنية المستهدفة، حيث تزامن ذلك مع إعلان كييف قُرب انتهاء قواتها المسلحة من الاستعدادات المكثفة لشن هجـوم مضاد.

سقوط قتـلى في 3 مدن أوكرانية

استهدفت صواريخ روسية قبل ساعات قليلة الأحياء السكنية في مدن دنيبرو وأومان وخيرسون الأوكرانية، حيث أسفرت الهجمات عن مقتـل ما لا يقل عن 23 مدنياً بينهم 4 أطفال وتضرر المباني في الأحياء التي تعرضت للقصـف.

وأكّدت موسكو أنها قصفـت نقاط انتشار موقتة لوحدات الاحتياط التابعة للجيش الأوكراني بواسطة أسلحة عالية الدقة، فيما أفادت كييف بأن الدفاعات الجوية الأوكرانية أسقطت 21 صاروخـاً من أصل 23 وطائرتين مسيّرتين أطلقتها روسيا على مناطق متفرقة في البلاد.

وأفاد بيان أصدرته السلطات التي نصّبتها موسكو في أوكرانيا، بأن 9 أشخاص قتلـوا وأصيب 16 آخرون في ضربات شنتها القوات الأوكرانية على دونيتسك المدينة الرئيسية التي تسيطر عليها روسيا في شرق أوكرانيا.

أوكرانيا تستعد لهجوم مضاد

أكّد وزير الدفاع الأوكراني أوليكسي ريزنيكوف، أن الاستعدادات العسكرية للجيش شارفت على نهايتها، مشيراً إلى شن هجوم كبير لاستعادة الأراضي التي تتواجد بها روسيا في شرق وجنوب البلاد.

أعلن الأمين العام لحلف شمال الأطلسي، ينس ستولتنبرغ، أن الدول الأعضاء في الناتو وشركاءها زوّدت أوكرانيا بـ230 دبابة قتـالية و1550 آلية مدرعة أخرى لمساعدتها في استكمال الاستعدادات العسكرية للهجوم.

يأتي ذلك في أعقاب العقوبات الاقتصادية الأمريكية والدولية الموقعة على روسيا، وجهود الرئاسة الأوكرانية في التواصل مع الدول الحليفة لروسيا مثل الصين لتعزيز العلاقات الثنائية.

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى