عالمية

السودان.. تجدُّد القتال رغم الهُدنة والمملكة تثمن التعاون لتسهيل إجلاء المدنيين

تجدد القتال في السودان في وقت متأخر من يوم أمس (الثلاثاء) على الرغم من إعلان الطرفين المتحاربين وقف إطلاق النار، فيما شدّد مندوب المملكة في الأمم المتحدة خلال كلمته أمام مجلس الأمن على أهمية الالتزام بالهدنة.

انفجارات في أم درمان ومسيرات لإبعاد المقاتلين في بحري

سُمع دوي إطلاق النار والانفجارات بعد حلول الليل في مدينة أم درمان، حيث استخدم الجيش الطائرات المسيرة لاستهداف مواقع قوات الدعم السريع، وإبعاد مقاتليه عن مصفاة تكرير في بحري.

مندوب المملكة في “مجلس الأمن”: منخرطون مع جميع الشركاء لتثبيت الهدنة في السودان

أكّد المندوب الدائم للمملكة لدى الأمم المتحدة السفير عبدالعزيز الواصل، خلال كلمته في مجلس الأمن حول التطورات في السودان أهمية الالتزام بالهدنة القائمة في السودان وأن المملكة منخرطة مع كافة الشركاء لتثبيت الهدنة، مشيراً إلى أن السعودية تثمن تعاون الأطراف السودانية لتسهيل إجلاء المدنيين.

الأمم المتحدة تؤكّد سريان الهدنة

أفاد مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى السودان فولكر بيرتس بأن اتفاق وقف إطلاق النار الذي توسطت فيه الولايات المتحدة في السودان يبدو صامداً في بعض المناطق حتى الآن، لكن لا يوجد ما يشير إلى استعداد الطرفين المتحاربين للتفاوض بجدية.

هروب مسؤول سوداني سابق من سجن كوبر

اعترف أحمد هارون المسؤول السوداني السابق في نظام عمر البشير، بـ “مغادرته” ومسؤولين سابقين آخرين سجن كوبر الواقع بمنطقة بحري في العاصمة الخرطوم.

وأوضح هارون المطلوب لدى المحكمة الجنائية الدولية أنه مستعد هو والمسؤولون السابقون الآخرون للمثول أمام القضاء عندما يضطلع بدوره، مشيراً إلى أنهم قادرون على توفير الحماية لأنفسهم.

بريطانيا وهولندا تواصلان إجلاء رعاياهما من السودان

واصلت السلطات البريطانية إجلاء رعاياها البالغين 4 آلاف شخص من السودان، حيث ستغادر طائرات عسكرية من مطار خارج الخرطوم وستكون متاحة لمن يحملون جوازات سفر بريطانية.

فيما أعلنت وزارة الخارجية الهولندية، أن طائرة على متنها 104 أشخاص تم إجلاؤهم من السودان عبر الأردن قد هبطت في مطار أيندهوفن بجنوب هولندا.

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى