عالمية

مستجدات أحداث السودان.. نيران المعارك تُصادر فرحة العيد وتوجه لفتح المطارات

دوت نيران كثيفة في أنحاء عدة بالعاصمة السودانية الخرطوم مساء أمس (الجمعة)، وسط تأكيدات من الجيش السوداني وقوات الدعم السريع بفرض سيطرة كل منهما على مواقع حيوية واستراتيجية في المدينة.

وزادت المعارك خلال الساعات الماضية رغم الإعلان السابق عن وجود هدنة في البلاد بالتزامن مع احتفالات الأهالي بعيد الفطر.

السودانيون يؤدون صلاة العيد تحت وقع النيران

بالرغم من المعارك التي تدور في العاصمة السودانية الخرطوم وعدة مدن أخرى، أدى عدد من المواطنين السودانيين صلاة عيد الفطر المبارك، فيما لم يتمكن المواطنون من تأدية صلاة العيد في مناطق أخرى بسبب التخوفات الأمنية.

وحاول عدد كبير من السودانيين مغادرة العاصمة الخرطوم التي تشهد الاشتباكات الأشد عنفاً بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع، وذلك على الرغم مما تمثله تلك المحاولات من مخاطرة كبيرة.

الدعم السريع وفتح مطارات السودان

كشفت قوات الدعم السريع السودانية عن استعدادها لفتح جميع مطارات السودان بشكل جزئي أمام الحركة الجوية لتمكين الدول الأخرى من إجلاء مواطنيها لمغادرة البلاد بأمان.

ولفتت إلى استعدادها التام للتعاون والتنسيق وتقديم التسهيلات كافة التي تمكن الجاليات والبعثات من مغادرة البلاد بأمان.

أمريكا تدرس خيارات الإخلاء

شدد وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن، على أن الجيش يعد خيارات لإخلاء السفارة الأمريكية في السودان، في الوقت الذي لا تزال فيه إدارة الرئيس جو بايدن تدرس ما إذا كانت ستجلي الموظفين من العاصمة السودانية التي تشهد حالة من عدم الاستقرار المتزايد.

وقال أوستن: “نشرنا بعض القوات في مسرح العمليات لضمان توفير أكبر عدد ممكن من الخيارات إذا طُلب منا التحرك، ولم تتم مطالبتنا بفعل أي شيء بعد ولم يُتخذ قرار بشأن أي شيء”.

ونوه مسؤولان أمريكيان إلى أنه من المتوقع صدور قرار قريباً بشأن إخلاء محتمل للسفارة، لكن لم يتضح إن كان سيصدر إعلان عام بهذا الصدد.

السودان

 

السودان

 

السودان

الخرطوم

 

الخرطوم

 

الخرطوم

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى