عالمية

السودان.. الجيش "ينظف" بؤر "التمرد".. وعدد القتلى يرتفع إلى 413

قالت القوات المسلحة السودانية، اليوم (الجمعة)، إنها بدأت مرحلة التنظيف التدريجي لبؤر وجود الجماعات “المتمردة” داخل العاصمة.

وأضاف الجيش في بيان، إنه تجاوز مرحلة الصمود والتحدي إلى مرحلة التنظيف التدريجي لبؤر وجود الجماعات المتمردة حول العاصمة، مبيناً أن جماهير الشعب السوداني في العاصمة والولايات تلتف حول أبنائهم في القوات المسلحة.

ونقلت وكالة “رويترز” أن قوات الجيش تجوب شوارع وطرق الخرطوم على الأقدام؛ فيما سمعت أصوات تبادل لإطلاق النار على الرغم من الهدنة المعلنة بمناسبة عيد الفطر.

ارتفاع أعداد الضحايا

وذكرت منظمة الصحة العالمية في إحصائية جديدة عن ضحايا الحرب، أن عدد القتلى ارتفع إلى 413 قتيلاً إلى جانب 3551 جريحاً.

دول تتحرك لإجلاء رعاياها

وأوضحت كل من كوريا الجنوبية واليابان أنهما تعتزمان إرسال طائرات عسكرية لإجلاء رعاياهما من السودان في ظل الحرب القائمة حالياً بين الجيش وقوات الدعم السريع، فيما ذكر وزير الخارجية الإسباني خوسيه مانويل ألباريس، في مؤتمر صحفي في برلين اليوم الجمعة، أن الطائرات العسكرية الإسبانية في وضع الاستعداد، وجاهزة لإجلاء نحو 60 مواطناً إسبانياً، ونحو 20 مدنياً من دول أخرى من الخرطوم.غ

جهود عربية وعالمية لهدنة

تلقّى قائد الجيش السوداني الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان، أمس (الخميس)، مكالمات هاتفية من وزراء خارجية دول عربية وأوروبية وغربية، ضمن مساعي هدنة عيد الفطر.

وحث وزراء خارجية الولايات المتحدة والسعودية وقطر البرهان على وقف إطلاق نـار لمدة 3 أيام خلال عيد الفطر، كما تلقّى اتصالاً هاتفياً بذات الشأن من الرئيس التركي ورئيس المخابرات المصرية.

وشهدت العاصمة السودانية الخرطوم اشتباكات ليلة عيد الفطر وصبيحة أول أيامه، حيث أعلن الجيش السوداني أن وحداته قصفت بشكل مركز قوات الدعم السريع جنوبي العاصمة.

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى