عالمية

القضاء المغربي يبرئ مشتبها بتهريبه المخدرات من جريمة قـتل في فرنسا

قضت محكمة مغربية الأربعاء بتبرئة المغربي الفرنسي رضا أبكريم من جريمة قـتل على خلفيّة الإتجار بالمخدّرات وفق ما أفاد محامي الطرف المدني، وهي جريمة دين غيابيا في فرنسا بارتكابها بعد فراره إلى المغرب.

وقال وكيل الدفاع عن الطرف المدني محمد أغناج لوكالة فرانس برس إن غرفة الجنايات في محكمة الدار البيضاء “قضت ببراءة أبكريم وسيتم بذلك الإفراج عنه”.

ظل الأخير معتقلا في المغرب منذ توقيفه في مطار محمد الخامس بالدار البيضاء أواخر 2020 “للتحقيق معه في استعمال وثائق سفر مزورة، قبل أن يتبيّن أنه موضوع مذكرة توقيف دولية بسبب قضية قـتل على صلة بتهريب المخدرات”، وفق أغناج.

وهو يشكّل هدفا “ذا أولوية” لمكتب مكافحة تهريب المخدرات الفرنسي الذي يشتبه في كونه أحد أهم مورّدي الحشيشة من المغرب إلى فرنسا.

كما يشتبه في مسؤوليته عن جريمة قـتل على صلة بتهريب المخدرات وقعت بباريس عام 2007 راح ضحيتها فرنسي من أصل مغربي.

ودانته محكمة فرنسية غيابيا بهذه القضية في تموز/يوليو 2020 بالسجن 21 عاما، بعدما فرّ من فرنسا.

وحوكم في المغرب “لأنه مغربي الجنسية وفق القانون المغربي”، حسبما أوضح أغناج، حيث وُجّهت له تهمة “المساهمة في الاختطاف والاحتجاز والقـتل العمد مع سبق الإصرار”.

وأضاف المحامي الذي ينوب عن والدي الضحيّة “لم أطّلع بعد على تعليل الحكم ببراءته، لكنّني أستغرب لتبرئته من جريمة سبق أن أُدين بها”، مشيرا إلى أن الطرف المدني سيطلب استئناف الحكم.

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى