عالمية

أزمة سقف الدَّيْن الأمريكي.. "بايدن" متفائل والكونجرس يأمل في التوصل لاتفاق

بدا الرئيس الأمريكي جو بايدن “متفائلاً”، بشأن التوصل إلى تسوية لتجنب تخلف للولايات المتحدة عن الوفاء بالتزاماتها المالية بحلول 5 يونيو المقبل بدلاً من الأول من يونيو، مما يتيح مهلة إضافية.

كما أعرب رئيس مجلس النواب الأمريكي كيفن مكارثي، عن أمله في إمكانية التوصل إلى اتفاق مع إدارة بايدن بشأن أزمة سقف الديون بحلول 5 يونيو المقبل، وهو الموعد الذي حددته وزارة الخزانة لعجزها عن سداد الديون.

وقال المتحدث باسم البيت الأبيض أندرو بيتس: إن الجمهوريين مستعدون لتعريض أكثر من 8 ملايين وظيفة للخطر إذا لم يتمكنوا من التوصل إلى اتفاق.

وشددت وزيرة الخزانة الأمريكية جانيت يلين، في رسالة إلى أعضاء الكونجرس، على أن وزارة الخزانة لن يكون لديها موارد كافية للوفاء بالتزامات الحكومة إذا لم يرفع الكونجرس أو يعلق سقف الدين بحلول الـ 5 من يونيو.

واضافت أن أكثر من 130 مليار دولار مخصصة للرواتب التقاعدية والصحة خصوصا للمحاربين القدامى، يجب أن تدفع في أول يومين من يونيو، موضحة أن ذلك سيجعل حجم الموارد في الخزانة ضئيلاً جدا.

ويتمثل التحدي في دفع الكونجرس بمجلسي النواب الجمهوري والشيوخ الديمقراطي إلى التصويت على رفع سقف الدين العام، وإلا فقد تصبح الولايات المتحدة في حالة تخلف عن السداد، وهو وضع غير مسبوق له تداعيات اقتصادية ومالية واجتماعية قد تكون كارثية.

وقالت كريستالينا جورجييفا مديرة صندوق النقد الدولي: إن التوصل إلى حل أمر “حاسم” للاقتصاد العالمي، مشددة على أن الولايات المتحدة يجب أن تفعل المزيد لخفض الدين العام.

 

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى